تقوم شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية بعمليات المقاصة والتسوية و الإيداع للأوراق المالية بصورة إلكترونية.

تكون كافة الصفقات المتداولة في بورصة قطر مستحقة للتسوية (الورقية والمالية) في اليوم الثالث للتداول (T+3). وتتم التسوية المالية عن طريق التقاص بين أعضاء التسوية النقدية (الأعضاء وأمناء الحفظ) ، وتتم التسوية الورقية (للأوراق المالية) عن طريق الإضافة والخصم من حسابات العملاء المسجلة في نظام شركة قطر للإيداع الإلكتروني.

يقوم كل عضو بفتح حساب تسوية في أي بنك من البنوك المرخص لها في الدولة يسمى حساب تسوية. وتتم عملية التسوية النقدية متعددة الأطراف والخاصة بالمعاملات والدفعات بين كل من الأعضاء وأمناء الحفظ من خلال حساب التسوية الخاص ب شركة قطر للإيداع في بنك التسوية (مصرف قطر المركزي).

يلتزم الأعضاء وأمناء الحفظ بتقديم نوعين من الضمانات المصرفية تخصص لضمان عمليات التسوية وتحديد سقف التداول لكل عضو وهي كما يلي:
• الضمان الأساسي : ويكون بمبلغ عشرون مليون ريال قطري.
• الضمان الإحتياطي : ويكون بمبلغ خمسة ملايين ريال قطري.

كما يمكن العضو أن يقوم بتقديم ضمان إضافي بإرادته وذلك لرفع سقف التداول المسموح له به.

وتحتسب قيم هذه الضمانات في سقف التداول المالي (سقف التسوية) لكل عضو بنسبة 100%. وبالنسبة لأمناء الحفظ تستخدم تلك الضمانات لضمان عمليات التسوية وذلك حسب الإتفاقات المبرمة مع كل منهم.

تتولى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية وضع سقف التداول المالي (سقف التسوية) لكل عضو ، بناء على الضمانات التي يقدمها العضو على النحو المنصوص عليه في البند ويحدد بموجبها الحد الأقصى لمبلغ الدفع (الفرق بين قيمة عمليات الشراء وقيمة عمليات البيع) الذي يمكن أن يتحمله العضو خلال يوم التداول / التسوية الواحد.